Algerien Star
مرحبا بك في منتديات النجم الجزائري
يمكنك التسجيل بسهولة من خلال النافدة الخاصة بالتسجيل المتواجدة في الأعلى و هكذا تصبح عضو و تستفيد من مزايا خاصة
شكرا على زيارتك لمنتدياتنك

Algerien Star

Forum lié avec la page de MADE IN ALGERIA sur le FACEBOOK
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ننتظرك أخي على صفحتنا في الفايسبوك

شاطر | 
 

 ما افاق سعر النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redouane
نجم متطور
نجم متطور
avatar

عدد المساهمات : 484
نجوم : 898
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
الموقع : relizane

مُساهمةموضوع: ما افاق سعر النفط   الخميس ديسمبر 09, 2010 9:01 pm

هل يمكن ان نزعم بان سوق النفط قد اصبح مستقرا، وان هناك العديد من العوامل التي ستؤدي الى ثبات الاسعار؟ في محاضرة له في الجمعية الاقتصادية الكويتية، اشار كريستوف روهل، كبير الاقتصاديين في شركة BP (شركة البترول البريطانية)، يوم الاربعاء الماضي، الى عوامل النمو في البلدان النامية، وخارج منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ستعمل على تحسين اوضاع سوق النفط. وقد قدر معدل النمو الاقتصادي في العالم بحدود 2 في المائة بموجب بيانات عام 2009، كما ان معدل النمو في الطلب على الطاقة سيكون بحدود 2 في المائة، ايضا خلال السنوات الخمس القادمة. تمثل الصين والهند اهم بلدين في تحسين الطلب على النفط خلال السنوات القادمة، في الوقت الذي يتراجع الطلب عليه في البلدان الاوروبية وعدد آخر من البلدان المتقدمة لعوامل متنوعة، من هذه العوامل الاعتبارات البيئية ومحاولة الحكومات وضع معايير صارمة لانبعاث غازات ثاني اكسيد الكربون، وكذلك عمليات الترشيد ورفع كفاءة الاستخدام والاستهلاك للطاقة، وكذلك العوامل الديموغرافية المتصلة بانخفاض معدلات النمو السكاني. من جانب اخر، هناك محاولات في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي ينتمي لها معظم الدول الصناعية مثل بلدان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان وغيرها من بلدان متقدمة، هذه البلدان تحاول ان تجد مصادر بديلة للطاقة تكون اكثر مواءمة للمتطلبات البيئية، وفي الوقت ذاته تتمتع بقدرات تنافسية.

يتراوح سعر النفط، في الوقت الراهن، بين 75 الى 85 دولارا للبرميل الواحد، وهذا المعدل السعري ظل قائما خلال ما يقارب الخمسة عشر شهرا، او منذ اواسط العام الماضي بعد ان انتعشت الاسعار بعد تراجع مهم في نهاية عام 2008 وبداية عام 2009. ومما لا شك فيه ان هذا المستوى للاسعار ربما يكون مواتيا للبلدان المصدرة للنفط، خصوصا بعد ان اتخذت قرارات من قبل منظمة الاوبك في اجتماعات عقدت بين سبتمبر وديسمبر 2008 لتخفيض الانتاج بمقدار 3.5 ملايين برميل يوميا، لكن الطلب على النفط يتراوح بين 85 الى 87 مليون برميل في اليوم، وقد كانت الامدادات النفطية من مختلف البلدان المنتجة والمصدرة للنفط بحدود 87 مليون برميل يوميا، مما يعني ان هناك توازنا بين العرض والطلب، مما يجعل الاسعار مستقرة في الوقت الحاضر.

هل يعني ذلك ان على بلدان الاوبك ان تستمر في سياسة ضبط الانتاج والالتزام بالحصص ومقدار التخفيض المقرر لكل من هذه البلدان؟ ربما، وقد يكون من الضروري الانتظار حتى تتحسن اوضاع الاقتصاد العالمي بصورة واضحة، حيث هناك عناصر في الاقتصاد العالمي تؤكد ان اوضاع العديد من البلدان المستهلكة للنفط، خصوصا في البلدان الاوروبية، ما زالت هشة. وغني عن البيان ان الازمات المالية التي تمر بها عدة بلدان اوروبية قد تقود الى ترشيد استهلاك الطاقة، مما يزيد من عوامل تخفيض استيراد النفط. مهما يكن من امر، فان البلدان المصدرة للنفط يجب ان تعي ان عملية التعافي في الاقتصاد العالمي مهمة لتحسين الطلب على النفط، ولذلك عليها العمل على تعزيز امكانات ذلك التعافي بالتعاون مع المستهلكين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما افاق سعر النفط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Algerien Star :: اقتصاد :: اقتصاد عربي و عالمي-
انتقل الى: