ابن سينا و المريض
تمهيد :
ابنُ سِينا هُوَ أبو عَلي الحُسَين ابن عَبدِ الله المُلقّب بِالشَّيخْ الرَئيس. كما عٌرِفَ بِالمُعَلم الثالِثْ بَعدَ أرِسْطُو والفارَابي، وَيُعرَف عِندَ الأوربيين باسم "Avicenna". وُلِدَ ابن سينا سنة 980 ميلادية في قَرْيَة أفْشِنَة قُرْبَ بُخارَى في مَا يُعرَفْ حالِياً بجمْهورِية أُزْبكسْتان. تَلَّقى تَعْليمَه الأَول في بُخارى حَيثُ َدرَسَ القُرْآن وأُصولِ اللُّغة ؛ وَدَرسَ الأدْب، والفَلسَفَة، والمَنْطِق، والهَنْدَسة، وَعِلْم النُّجوم، والطِّب، والطَبيعيات. وأصبح حُجّة في الطِّبِ، والفَلَك، والرِياضيّات، والفَلْسَفة قَبْل بُلوغِهٍ سِّنَ العِشرين. وَعِندما بلَغَ مِنْ العُمر واحداً وَعِشرين عَاماً غَادَرَ بُخارَى لِيَقضِي باقي عُمُرِه مُتَنَقلاً. وَلَما تُوفيّ سَنة 1037 ميلادية كانَ يُعَدُّ وًقتئِذٍ أَحَدَ عَباقِرةِ الفَلسَفةِ وَالطِّبِ في الإسْلام .
ألَّفَ ابن سِينا 276 مُؤلَفاً، كُلُها كُتِبَت بِالعَرَبِية باسْتِثناءِ بِضْعِ مُؤلَفاتٍ صَغيرةٍ كَتَبها بِلُغَته الأم الفَارِسِية. كَتَبَ ابن سِينا في كُل فُروعِ العِلمِ التي كانت مُنْتَشِرَة في ذلك الوَقت، إلاّ أنَه اهَتَمَّ أكْثَر ِبالفَلسَفَة والطِّب. وَمنْ أشْهر كُتُبِهِ "القانون في الطّب"، وهوَ مَوسوعَة جَامِعة لخُلاصةِعِلمِ الطّب عِندَ الإغريقِ و الرّومان .
طرائف نفسية (1)
مَرِضَ أَحَدُ أْبناءِ الأُمَراءِ في عَهْدِ الطَبيبِ المُسْلِم ابنُ سِينا فَنودِيَ عَليهِ لِعِلاجِهِ , دَخَلَ ابنُ سِينا عَلى المَريضِ وَبَعدَ فَحْصِهِ لَمْ يَجِدْ في ظَاهِر جِسْمِهِ عِلَّة , فَأَمسكَ نَبْضَه وَرَاحَ يُرَدِّدُ على مَسامِعِهِ أَسْمَاءَ مَناطِقَ وَأحْياءَ المدينة ، وعندما وَصلَ إلى اسمِ حيٍّ مُعَيّن زَادَ نَبْضُ المريض وَضَرَباتِ قَلْبِهِ .
ردَّدَ ابن سِنا أَسْماءَ بُيوت الحيِّ عَلى المَريضِ فَزَادَ نَبْضُهُ عِندَ ذِكرِ اسمِ بَيتِ أُسْرَةٍ بِعَيْنِها , عِنْدَها أَخَذَ الطَّبيبُ الحَاذِقُ يُرَدِّدُ أَسْماءَ مَن يَسْكُنونَ ذلكَ الَبيت حَتى وَصَل إلى اسْمٍ مُعَيَّن مِنْ فَتَياتِ الأُسْرَة ؛ فَإذا بِقَلبِ المَريضِ يَدُقُ بِسُرعَة وَيَزدادُ نَبْضُهُ زِيادةً مَلْحوظَة.
عِندَها صَاحَ ابن سِينا وَقال :َ زَوِّجوا ابْنَكُم الشَّاب مِنْ تِلكَ الفَتاةِ فَهِيَ عِلاجُهُ !!
يُحْكى أَنَّ رَجُلاً أُصيبَ بحالَةْ نَفْسِيَّةٍ غَريبَةٍ ، فَامْتَنَعَ عَنْ تَنَاوُلِ الطَّعامِ ، وَأَخَذَتْ حَالَتُهُ تَزْدادُ سوءاً، حَتّى تَوَهَّمَ أَنَّهُ تَحَوَّلَ إلى بَقَرَةٍ .فَراحَ يَخورُ قائِلاً : "اذْبَحوني وَأَطْعِموا النّاسَ مِنْ لَحْمِي" . وَلَمّا عَجَزَ الأَطِبّاءُ عَنْ مُعالَجَتِهِ . وَيَئِسوا مِنْ شِفائِهِ ، لَجَأَ أَهْلُهُ إلى الطَّبيبِ (ابْنِ سينا) ، وَهُوَ طَبيبٌ وَفَيْلَسوفٌ عَرَبيٌّ مَشْهورٌ ، فَذَهَبَ إِلى بَيْتِ الرَّجُلِ المَريضِ وَمَعَهُ عَدَدٌ مِنْ مُساعِديِهِ ، وَوَقَفَ في رَدْهَةِ البَيْتِ شاهِراً سِكّينَةً كَبيرَةً ثُمَّ صاحَ قائِلاً :
ـ "أَيْنَ هَذِهِ البَقَرَةُ التي تُريدونَ ذَبْحَها ؟"
فَلَمّا سَمِعَ الرَّجُلُ كَلامَ الطَّبيبِ ، اغْتَبَطَ وَخارَ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ ، وَهَرْوَلَ نَحْوَهُ ، فَأشارَ "ابْنُ سينا" إلى مُساعِديهِ ، فَقَيَّدوا الرَّجُلَ وَطَرَحوهُ أَرْضاً ، وَأَخَذَ "ابنُ سينا" يَفْحَصُهُ وَيَحُسُّ جِسْمَهُ بِطَرَفِ السِّكّين ، ثُمَّ قالَ : "إِنَّ هذِهِ البَقَرَةَ نَحيفَةٌ ، هَزيلَةُ الْجِسْمِ ، لا تَصْلُحُ غِذاءً لأحَدٍ ، فَأعْلِفوها حَتّى تَكْتَنِزً لَحْماً وَشَحْماً ، وَعِنْدَئِذٍ نَحْضُرُ لِذَبْحِها" .
وَمِنَ الغَريبِ ، أَنَّ الرَّجُلَ بَدَأَ مُنْذُ ذَلِكَ الْيَومِ يَتَناوَلُ الطَّعامَ ، وَكانَ أَهْلُهُ يَدُسُّونَ لَهُ فيهِ أَدويَةً أَحْضَرَها لَهُمْ "ابْنُ سينا" ، فَأَخَذَتْ صِحَّتُهُ تَتَحَسَّنُ شَيْئاً فَشَيْئاً حَتّى بَرِئَ مِنْ مَرَضِهِ .
معاني المفردات :
يَخُورُ : الخوار (صوت البقرة)
تَوَهّمَ : تَخيّلَ
ردهة البيت : مَدخلُ البيت
يَئِسوا : فقدوا الأمل
اغتبط : فرِحَ
شاهراً سكينه : رافعاً سكينه
يُحِسُّ : يتلَمَّسُ
قيّدوا : ربَطوا
هزيلة الجسم : ضعيفة
تكتنـز : تخـزن
بَرئ : شَفى من مرضه
يدسون الدواء : يضعون الدواء خِفيةً
حوار :
2. متى لجِأَ أَهْلُ الرجُل إلى (ابن سينا) ؟ وعلامَ يَدُلُّ ذلكَ ؟
1. ما نوعُ المَرَضِ الذي أُصيبَ بهِ الرّجُلُ ؟
4. هَلْ سَمِعْتَ أو قَرَأْتَ قَصَّةً مُماثِلَةً لِقِصَّةِ (ابنِ سينا) ؟
3. ما الفِكْرَةُ التي لَجِأَ إلَيْها الطَّبيبُ (ابنُ سينا) ليَجْعَلَ الرَّجُلَ المريضَ يتناوَلُ الدَّواءَ ؟
6. ما رَأْيُكَ في الطّبيب "ابنِ سينا" ؟
5. لَو كُنْتَ مَكانَ "ابنِ سينا" فَكَيْفَ تَتَصَرَّف ؟
تدريب : 2
اقرأ الكلماتِ الآتيةَ ، ثُمَّ اكتُبْها في دفترِ الإِملاءِ :
سوء
دواء
غِذاء
الأطبّاء
فَأَخَذت
فَأشار
بَدَأَ
لَجَأ
مَريء
هادئ
بَريء
بَرِئَ
تديب : 1
اقرأ ما يأتي عَنْ أصواتِ الحَيَواناتِ والإنسان والأشياء :
صُراخُ الطِّفْلِ
خُوارُ البَقَر
أنينُ المَريضِ
رُغاءُ الْجَمَلِ
خَريرُ الماءِ
ثُغاءُ الشّاةِ
هَديرُ الماءِ
نَقيقُ الضَّفادِعِ
دَويُّ الرَّعْدِ
نَعيبُ الغُرابِ
رَنينُ المَعْدنِ
زَقْزَقَةُ الطُّيورِ
صَليلُ السُّيوفِ
فَحيحُ الأفاعي