عُمَرُ المختارُ بطلٌ عربيٌّ من القُطْر اللّيبيّ الشَّقيق . وُلِدَ سنةَ 1860م , وَكانَ مُتَكلّماً وَمُناضِلاً شُجاعاً , وَعِنْدَما احْتَلَّ الإيطاليّونَ وِلايةَ ( بَنْغازي) في ليبْيا , أرادوا أنْ يَسْتَوْطنوا أَرْضَها وَيَنْهَبوا خَيْراتِها , كما يَفْعلُ الصَّهاينَةُ اليَوْمَ في فِلْسطينَ المُحْتَلَّةِ .
خَرَجَ المُخْتارُ مِنْ قَلْبِ الصَّحراءِ , وَقادَ أَبْناءَ شَعْبِهِ في جِهادِهِم مِنْ أَجْلِ الحُرِيّةِ , وَطَرْدِ الغُزاةِ , وَأَخَذَ يقُاوِمُ جُيوشَ الإيطاليّين المُنَظَّمَةَ , بأسْلِحَةٍ بَسيطةٍ , لكِنَّهُ كانَ مُسَلَّحاً بسلاح الإيمان .
وَلّما انْتَشَرَتْ ثَورَتُهُ , واشْتَدَّ خَطَرُها عَلى الغُزاةِ المُحتلّين , حاوَلوا إغْراءَهُ ليَكُفَّ عَنِ المُقاوَمَةِ , فَقَدَّموا إليَهِ الأمْوالَ والقُصورَ , فَرَفَضَها , لأنّهُ كانَ يُؤْمِنُ بأنَّ الحَياةَ الكَريمة , هِيَ أنْ يَعيشَ الإِنْسانُ حُرّاً في وَطَنِهِ , واسْتَمرَّ يُنْزِلُ في الأعْداءِ أَشَدَّ الخَسائِرِ بِالأرْواحِ والمُعدّاتِ , حَتّى تَمَكَّنَ الأَعداءُ مِنْ أسْرِهِ في إحدى المعارِكِ , وتمَّ إعْدامُهُ سَنَةَ 1931 , لكنَّهُ ظَلَّ يَعيشُ في قُلوبِ أبْناءِ شَعْبنا العَرَبيّ هُناكَ , وظَلَّ الشَّعبُ مُصِرّاً على المُقاوَمةِ والتَمَِسُّكِ بِحَقِّهِ في الحُرِّيَّةِ والاسْتِقلالِ , حتى تَحَقَّقَ لَهُ النَّصْرُ وَتَخلَّصَ مِنْ سَيْطَرَةِ المُسْتَعمِرين .
معاني المفردات :
بنغازي : محافظة من محافظات ليبيا , وميناء بنغازي على البحر الأبيض المتوسط .
اغراءه : ترغيبه .
يَسْتَوطنوا : يسكنوا البلاد ويسيطروا عليها .
لِيَكفَّ : ليترك .
الغزاة : الذين غزوا البلاد واحتلّوها حوار :
1. أين وُلِدَ عمرُ المختار ؟
2. لَمَ جاءَ الإيطاليون إلى ليبيا , ولماذا كان عمرُ المختار يُقاتِلهم ؟
3. هَل توقّفَ الشّعبُ عن مُقاومة الغُزاةِ المُحتلِّين , عندما أُعدِمَ عمرُ المختار ؟
4. أَكمِلْ ما يأتي :
" وعِندَما احْتلَّ الإيطاليونَ ولايَةَ (بَنغازي ) في ليبيا , ............. أنْ ................ أَرْضَها وَ ............. خيراتِها " .
5. ضَعْ علامة ( صح) أمام الجَوابِ الصحيح للسؤال , كما ورد في الموضوع :
مِنْ أَيْنَ خَرَجَ عُمَرُ المختار ؟
ـ خَرَجَ مِنْ وَسَطِ الصّحراءِ .
ـ خَرَجَ مِنْ قَلْبِ الصّحراءِ .
ـ خَرَجَ مِنْ عُمُقِ الصّحراءِ .
تدريب (1) :
صلِ كُلَّ جُملةٍ في العَمودِ الأوّلِ بِما يكمِّلُها من جُمَلِ العَمودِ الثاني :
بانْتِصارِ شَعْبِه .
ـ وَقادَ أبْناءَ شَعْبِهِ
في جهادِهِم مِن أَجْلِ الحرّيَّةِ .
ـ وَأَخَذَ يُقاوِمُ جيوشَ الإيطاليين
بأَسْلِحَةٍ بَسيطةٍ .
ـ لكِنَّهُ كانَ مُسَلَّحاً بالإيمانِ
تدريب (2) :
نقول : غازي غُزاة
أكملْ : قاضي ..............
راعي ..............
ساعي ...............